PERTANYAA N
D'java Areta
Assalamual aikum
Mohon pencerahan nya
kepada sesepuh piss ktb terutama para admin gmn hukumnya laki2 yg
bersentuha n dgn wanita yg bukan
maghromnya ataupun
sebaliknya ?? Monggo dipon kupas,,
JAWABAN
1. Nur Hasyim S. Anam
-Jabat tangan lain jenis haram.
-Bersentuha n dalam
pengobatan boleh. Baca fathul qorib
2. Mbah Jenggot
Berikut Ta`bir yg memperbole hkan melihat / menyentuh laen jenis krn ada hajat ,dengn syarat
harus ada mahrom yg menemani,t idak ada
dokter yg tungglal jenis dll
العزيز على شرح الوجيز الجزء السابع ص : 482
ومنها: انه يجوز النظر والمس للفصد والحجامة والمعالجة لعلة وليكن ذلك
بحضور المحرم ويشترط فى جواز نظر الرجل الى المرأة أ لا يكون هناك امرأة تعالج وفى
جواز نظر المرأة الى الرجل ألا يكون هناك رجل يعالجه كذلك ذكره ابو عبد الله
الزبيري والقاضى الروياني ايضا وعن ابن القاص خلافه ثم اصل الحاجة كاف فى النظر الى
الوجه واليدين ولذلك جاز النظر بسبب الرغبة فى النكاح وفى النظر الى سائر الأعضاء
يعتبر التأكد وضبطه الإمام فقال مايجاوز الإنتقال بسببه من الماء الى التراب وفاقا
او خلافا كشدة الضنى وما فى معنها يجوز النظر بسببه وفى النظر الى السوءتين يعتبر
مزيد تأكد قال فى الوسيط :وذلك بأن تكون الحاجة بحيث لايعد التكشف بسببها هتكا
للمروءة ويعذر فى العادات والى هذاالترتيب اشار فى تاكتاب بقوله: وليمن الظر الى السوءتين لحاجة
مؤكدة. الشروانى الجزء التاسع ص : 39-41
ويباحان أي النظر المس لفصد وحجامة وعلاج للحاجة لكن بحضرة مانع خلوة
كمحرم أو زوج أو إمرأة ثقة لحل خلوة رجل بامرأة ثقة لحل خلوة رجل بامرأتين ثقتين
يحتشمها، إلى ان قال وبشرط عدم امرأة تحسن ذلك كعكسه وأن لا يكون غير أمين مع وجود
أمين ولا ذميا مع وجود مسلم أو ذمية مع وجود مسلمة وبحث البلقينى إنه يقدم فى
المرأة مسلمة فصبى مسلم غير مراهق فمراهق فكافر غير مراهق فمراهق فامرأة كافرة
فمحرم مسلم فمحرم كافر فأجنبي مسلم فكافر اهـ ووافقه الأذرعىعلى تقديم الكافرةعلى المسلم وفى تقديم المحرم نظر ، والذى يتجه تقديم نحو محرم
مطلقا على كافرة لنظره ما لا تنظر هى وممسوح على مراهق وأمهر ولومن غير الجنس
والدين على غيره ووجود من لا يرضى إلا بأكثر من أجرة المثل كالعدم فيما يظهر ،بل لو
وجد كافر يرضى بدونها ومسلم لا يرضى إلا بها احتمل ان المسلم كالعادم أيضا.
3. Mbah Jenggot
Dari 4 madzhab semua mengharamk an jabat tangan pria-wanit a non mahrom,ber ikut ta`birnya :
1) Madzhab Hanafiyah
تحفة الفقهاء لِعلاء الدين السمرقندي - (ج 3 / ص 333)
وأما المس فيحرم سواء عن شهوة أو عن غير شهوة وهذا إذا كانت شابة فإن كانت عجوزا
فلا بأس بالمصافحة إن كان غالب رأيه أنه لا يشتهي ولا تحل المصافحة إن كانت تشتهي
وإن كان الرجل لا يشتهي
2)Madzhab Malikiyah
حاشية الصاوي على الشرح الصغير - (ج 11 / ص 279)
وَلَا تَجُوزُ مُصَافَحَة ُ الرَّجُلِ الْمَرْأَة َ أَيْ الْأَجْنَب ِيَّةَ وَإِنَّمَا الْمُسْتَح ْسَنُ الْمُصَافَ حَةُ بَيْنَ الْمَرْأَت َيْنِ لَا بَيْنَ رَجُلٍ
وَامْرَأَة ٍ
أَجْنَبِيّ َةٍ،
وَالدَّلِي لُ عَلَى حُسْنِ
الْمُصَافَ حَةِ مَا تَقَدَّمَ
وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمَنْ قَالَ لَهُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ الرَّجُلُ مِنَّا
يَلْقَى أَخَاهُ أَوْ صَدِيقَهُ أَيَنْحَنِ ي لَهُ قَالَ : لَا .
3) Madzhab Syafi’iyya h
حاشية البجيرمي على الخطيب – (ج 10 / ص 113)
وَتُسَنُّ مُصَافَحَة ُ
أَيْ عِنْدَ اتِّحَادِ الْجِنْسِ،
فَإِنْ اخْتَلَفَ فَإِنْ كَانَتْ مَحْرَمِيّ َةً أَوْ زَوْجِيَّة ً أَوْ مَعَ صَغِيرٍ لَا يُشْتَهَى أَوْ مَعَ
كَبِيرٍ بِحَائِلٍ جَازَتْ مِنْ غَيْرِ شَهْوَةٍ وَلَا فِتْنَةٍ؛ نَعَمْ
يُسْتَثْنَ ى
الْأَمْرَد ُ
الْجَمِيلُ
فَتَحْرُمُ
مُصَافَحَت ُهُ كَمَا قَالَهُ
الْعَبَّاد ِيُّ ا هـ
مَرْحُومِي ٌّ .
4) Madzhab Hambaliyah
الإقناع في فقه الإمام لأحمد الحجاوي- (ج 1 / ص239)
ولا يجوز مصافحة المرأة الأجنبية الشابة وأن سلمت شابة على رجل رده عليها وإن
سلم عليها لم ترده وإرسال السلام إلى الأجنبية وإرسالها إليه لا بأس به للمصلحة
وعدم المحذور.
Kesimpulan :
1.Hukum
jabat tangan antar lawan jenis secara langsung adalah haram, kecuali bagi anak
kecil atau yang sudah lanjut usia yang tidak berpotensi menimbulka n efek negativ (syahwat dan fitnah);
2. Hukum jabat tangan antar lawan jenis non-mahram dengan menggunaka n kaos tangan dan penutup
sejenisnya , berhukum jawaz
asalkan tidak berpotensi
menimbulka n syahwat dan fitnah.
4. Raden Mas LeyehLeyeh
Berjabat tangan dg orang tua :
Hukum berjabat tangan baik antara perempuan muda dg laki2 tua, laki2
muda dg perempuan tua, perempuan tua dg laki2 tua haram menurut
syafi'iyah dan
malikiyah. Boleh menurut hanafiyah dan
hanabilah (Mausu'ah Fiqhiyyah 37/359).
Sebagaiman a dimaklumi
persentuha n ini menurut versi yg
membolehka n hanya jika tidak disertai
syahwat.
Seandainya kita hendak
beralih madzhab dg memilih halal berjabat tangan dg org tua maka tentunya harus
mengetahui detail persoalan dlm
perspektif madzhab tersebut.
Ambillah contoh madzhab hanafi. 'Ajuuz dlm hanafiyah
diistilahk an dg "kabir ma'mun
minasy syahwat" alias orang tua yg terjaga dari disyahwati (Ibnu Najim al-Hanafi dalam Bahr al-Ra-iq 8/219).
Berkata Ibnu 'Abidin, yg dikehendak i syahwat dlm permasalah an melihat dan menyentuh adalah:
> bagi laki2: condongnya hati di mana terkadang organ vitalnya ikut
bereaksi. Menurut qaul lain (dan inilah yg mu'tamad) cukup dg
condongnya hati tanpa embel2
ikut bereaksiny a organ vital
pria. Lalu oleh Abdul Ghani dijelaskan : maksud dari tanpa ada syahwat seperti halnya
kita memandang ajnabi/ ajnabiyah
seolah sama saja dg memandang putra-putr i kandung kita.
> Bagi wanita: tergerakny a
hati dalam artian ada gelagat menikmati jbt tangan itu.
(Hasyiyah Ibnu 'Abidin 1/407 & 3/33).
Kesimpulan nya: masih
diperboleh kan berjabat tangan dg
org tua dg mengikuti madzhab hanafi/ hanbali. Dg memandang kriteria syahwat yg ketat di
atas tentunya yg dimaksud org tua di sini adalah kakek/ nenek tua renta. Bukan bapak2 separuh baya.
Bersalaman dengan anak
kecil.
Hukumnya boleh menurut hanafiyah, hanabilah, syafi'iyah dalam qaul ashah, dan malikiyah dg definisi
tersendiri ttg 'anak kecil'.
Sebagaiman a dimaklum
kebolehan ini terlaku jika tidak disertai syahwat.
(al-Mausu' ah
al-Fiqhiyy ah
37/ 360-361, Bujairumi 'ala Khatib
4/119-120)
By Gus Umam Zein @Olde r
version KTB-PISS
No comments:
Post a Comment
Welcome In Muda Rukun- Mudi Abadi Demangan Site...